نیلی بلاگ‌

نمونه سوالات نهایی عربی 3 دوازدهم تجربی و ریاضی با جواب؛ تا سال 1403

درس عربی یکی از دروس مهم در پایه دوازدهم است که در امتحانات نهایی نقش کلیدی در ارزیابی مهارت‌های زبانی دانش‌آموزان دارد. در سال تحصیلی ۱۴۰۲–۱۴۰۳، دانش‌آموزان رشته‌های ریاضی و تجربی در آزمونی هماهنگ و کشوری به پرسش‌هایی متنوع در حوزه ترجمه، قواعد، درک مطلب و تحلیل صرفی پاسخ دادند. در این مقاله، همه سؤالات این آزمون با صورت کامل و پاسخ‌های دقیق گردآوری شده‌اند تا منبعی کاربردی برای یادگیری، مرور و آمادگی بهتر باشد.

نمونه سوال عربی دوازدهم نوبت دوم خرداد ۱۴۰۲

۱)تَرجِمِ الكلماتِ التي تحتها خطٌّ:

الف) فاضَت عَيْنُهُ مِنْ خَشْيَةِ اللهِ.

پاسخ: چشمانش از ترس خدا اشک ریخت.

ب) أُنْشُودَةٌ فِي الصَّفِّ.

پاسخ: سرود در کلاس.

ج) أَتَذَكَّرُ الْجَمَرَاتِ فِي الْحَجِّ.

پاسخ: به یاد آوردن رمی جمرات در حج.

د) مُدَّ كِسَاءٍ عَلَى قَدَرِ رَجُلٍ.

 پاسخ: جامه‌ای به اندازه‌ی مردی پهن شد.

۲) في الجُمَلِ التّاليةِ، عَيِّنِ المُتَضادَّ لِكَلِمَةِ “النّاجِح” وَ المُتَرادِفَ لِكَلِمَةِ “أَسْفَل”:

الف) الكَتِفُ مِن أَعضاءِ الجِسْمِ يَقَعُ أعلَى الجِذْعِ.

پاسخ مترادف “أَسْفَل”: ↔ أَعلَى

ب) يُشَجِّعُ المُتَفَرِّجُونَ فَريقَهُمُ الفائِزَ الفَرِحينَ.

 پاسخ متضاد “النّاجح”: ↔ الفاشِل

۳) عَيِّنِ الكَلِمَةَ الغَرِيبَةَ:

الف) الأَعاظِم

ب) الدُّمُوع

ج) الأَعْصاب

د) العِظام

پاسخ: الف) الأَعاظِم (غریب است؛ بقیه از اجزای بدن‌اند)

۴)تَرجِمِ الآياتِ وَ العِبَاراتِ الآتِيَةَ إِلَى الفارِسِيَّةِ:

الف) ﴿كانَ النّاسُ أُمَّةً واحِدَةً فَبَعَثَ اللهُ النَّبِيّينَ مُبَشِّرِينَ﴾

 پاسخ: مردم یک امت واحد بودند، پس خداوند پیامبران را به عنوان بشارت‌دهنده برانگیخت.

ب) إن عاشَ البَخيلُ في الدُّنيا كالفُقراء، حُوسِبَ في الآخرةِ مُحاسَبَةَ الأغنياءِ.

 پاسخ: اگر بخیل در دنیا مانند فقرا زندگی کند، در آخرت مانند ثروتمندان محاسبه خواهد شد.

ج) كُلُّ المسلمينَ يتمنّونَ أن يَتَشَرَّفوا لِزيارةِ الأماكنِ المقدّسةِ.

پاسخ: همه‌ی مسلمانان آرزو دارند به زیارت اماکن مقدس مشرف شوند.

د) لِماذا أنتَ تَجْتَهِدُ في قِراءةِ كتابٍ لا تَحصُلُ على فائِدَةٍ مِنهُ؟

 پاسخ: چرا در خواندن کتابی تلاش می‌کنی که از آن فایده‌ای نمی‌بری؟

هـ) لا فِرارَ مِن سُقوطِ الفِراخِ لأنَّهُ قِسْمٌ مِن حَياتِها القاسِيَةِ.

 پاسخ: گریزی از افتادن جوجه‌ها نیست، زیرا بخشی از زندگی سخت آن‌هاست.

و) أرجو مِنَ اللهِ أن يَجْعَلَ التوفيقَ نَصِيبِي في الحياةِ.

 پاسخ: از خدا می‌خواهم که توفیق را در زندگی نصیبم گرداند.

ز) رَجَعَ اللّاعِبونَ الإيرانيّونَ مِنَ المُسابقةِ وهم يَبْتَسِمونَ.

پاسخ: بازیکنان ایرانی از مسابقه بازگشتند در حالی که لبخند می‌زدند.

ح) كانَ الفَرَزْدَقُ قَدْ عَرَفَ الإمامَ (ع) بَيْنَ الحُجّاجِ مَعرِفةً.

 پاسخ: فرزدق امام (ع) را در میان حاجیان به خوبی شناخته بود.

ط) الصّيّادُ يَصيدُ الحُوتَ لِصِناعةِ موادِّ التَّجميلِ.

 پاسخ: ماهیگیر نهنگ را برای ساخت مواد آرایشی شکار می‌کند.

ی) نَحنُ خُلِقْنا مِن طِينٍ فلا نَفْتَخِرْ بِنَسَبِنا.

 پاسخ: ما از گِل آفریده شده‌ایم، پس به نَسَب خود نباید افتخار کنیم.

ك) العقّادُ قد ألّفَ أَكْثَرَ مِن مِئَةِ كتابٍ.

 پاسخ: عبّاس محمود عقّاد بیش از صد کتاب تألیف کرده است.

ل) اِعْلَمْ بأنَّ خَيْرَ الإِخْوانِ أَقْدَمُهُم.

 پاسخ: بدان که بهترین برادران، قدیمی‌ترین آن‌ها هستند.

۵)اِنتَخِبِ الصَّحيحَ في التَّرجمةِ:

الف) يا لَيْتَنِي أَذْهَبُ مَرَّةً أُخْرَى!

۱) ای کاش بار دیگر می‌رفتم.

۲) ای کاش بار دیگر بروم.

 پاسخ: ۲

ب) ما فازَ في صَفِّنا إِلّا حامِدٌ

۱) حامد ما به جز در کلاس موفق نشد.

۲) در کلاس ما تنها حامد موفق شد.

 پاسخ: ۲

۶)کمِّلِ الجملةَ الفارسیَّة:

الف) کانَ الصَّیّادونَ قَد حَفَروا التُّرابَ الجافَّ لِصَیدِ السَّمَكِ المَدفونِ

پاسخ: شکارچیان خاک خشک را برای شکار ماهی دفن‌شده حفر کرده بودند.

ب) تَصطَدِمُ الطُّیورُ بالصُّخورِ نَفسَها مِن الجَبلِ بَغتةً عِندَما تَقذِفُ

پاسخ: پرندگان هنگامی که خود را از کوه پرتاب می‌کنند، ناگهان با صخره‌ها برخورد می‌کنند.

۷)ترجمِ الجمل الفعالية التالية:

الف) لِماذا سَألتُموني؟

پاسخ: چرا از من سؤال کردید؟

ب) سُئِلَ المُديرُ في المدرسةِ: أَطالبٌ؟

پاسخ: از مدیر در مدرسه سؤال شد: آیا او دانش‌آموز است؟

ج) الطُّلّابُ يَجتَهِدونَ

پاسخ: دانش‌آموزان تلاش می‌کنند.

د) تَجتَهِدُ في دُروسِها

پاسخ: او در درس‌هایش تلاش می‌کند.

هـ) أَكرِمُوا الشُّهَداءَ

پاسخ: شهدا را گرامی بدارید.

و) لِنُكرِمْ والِدَينا

پاسخ: بیایید پدر و مادرمان را گرامی بداریم.

۸)اِنتَخِبِ الفعلَ المُناسبَ للفِراغ:

الف) رَفَعَ شَبابُنا عَلَمَ إيرانَ في المباراةِ.

(رَفَعَ – رَفَعَت – رَفَعوا)

پاسخ:  رَفَعَ

ب) تُؤَكِّدُ الآثارُ القديمةُ اهتِمامَ الإنسانِ بالدِّينِ.

(تُؤَكِّدُ – يُؤَكِّدُ – يُؤَكِّدونَ)

پاسخ: تؤَكِّدُ

۹)اِبحثْ عنِ الأسماءِ التالِيةِ في الجُمَل:

الاسمُ الفَضيلة =  خَير

اسمُ المَكان =  المَصانِع

اسمُ الفاعل =  المُزارِعونَ

اسمُ المفعول = مُكَرَّمٌ

اسمُ المُبالغة = جَبَّار

۱۰)في الجمل الآتیة عَيِّن نوع المُستثنی و المحل الإعرابي و المفعول المطلق و الحال:

الف) ما شاهدتُ زملائي القُدماءَ إلّا مُحمّدًا.

پاسخ:

نوع المُستثنی: متّصل – مثبت

المُستثنی منه: زملائي القُدماء

المُستثنی: محمّدًا

ب) أنشدَ الفَرَزدقُ قصيدةً إنشادًا رائعًا أمامَ المدرسةِ.

پاسخ:

إنشادًا: مفعولٌ مطلقٌ

رائعًا: حال

۱۱)عَيِّنِ الكلمةَ الزائِدَةَ في العِباراتِ التالِية (كلمتانِ زائِدَتانِ):

يَنْقُصُ الحَنِيفُ المُهَنْدِسُ الجَاهِلُ

 پاسخ: الحَنِيفُ و الجَاهِلُ

(دو کلمه زائد هستند که اضافه و بی‌ربط به معنای جمله‌اند)

۱۲)عَيِّنِ المَحلَّ الإعرابي للكلماتِ التي تحتها خطّ:

الف) جَلَسَ هشامٌ جُلوسَ الأُمَراءِ علی المِنبرِ.

پاسخ: جُلوسَ = مفعولٌ مُطلَقٌ

ب) قُدِّمَتِ القَرابینُ للآلِهَةِ تَنَبُّهًا لِشَرِّها.

 پاسخ: تَنَبُّهًا = مفعولٌ لأجله

۱۳)اقرأ النصّ ثمّ أجب عن الأسئلة التالیة:

تُطْلِقُ سَمَكةُ السَّهْمِ قَطَرَاتِ الماءِ مُتَتَالِيَةً مِن فَمِهَا إِلَى الهَوَاءِ كَإِطْلَاقِ السَّهْمِ، وَعِندَما تَسْقُطُ الحَشَرَةُ عَلَى سَطْحِ الماءِ تُصِيبُهَا القَطَرَاتُ، فَتَبْلَعُهَا السَّمَكَةُ. هذِهِ السَّمَكَةُ تُحِبُّ أَنْ تَأْكُلَ الفَرَائِسَ، وَلِهَذَا تَغْذِيَتُهَا صَعْبَةٌ عَلَى هُوَاةِ أَسْمَاكِ الزِّينَةِ الَّذِينَ يُعْجَبُونَ بِهذِهِ السَّمَكَةِ.

الف) لماذا تَغذِيَةُ سَمَكةِ السَّهْمِ صَعْبَةٌ؟

پاسخ: زیرا این ماهی شکار زنده می‌خواهد و برای نگهداری در آکواریوم مناسب نیست.

ب) كَيفَ تُطْلِقُ سَمَكةُ السَّهْمِ قَطَرَاتِ الماءِ؟

 پاسخ: مانند تیر، قطرات آب را متوالی از دهانش به سوی هوا پرتاب می‌کند.

ج) متى تَبْلَعُ السَّمَكَةُ الحَشَرَةَ؟

پاسخ: زمانی که قطرات به حشره بخورند و او روی سطح آب بیفتد.

د) مَنْ يُعْجَبُ بِهذِهِ السَّمَكَةِ؟

 پاسخ: علاقه‌مندان به ماهی‌های زینتی

هـ) اُكْتُبْ مُفْرَد كَلِمَةِ «الفَرَائِس»:

پاسخ: الفَريسة

۱۴)عیِّنِ المَحلَّ الصَّحيح في التَّحليلِ الصَّرفي و الإعرابي:

الإنسانُ العاقِلُ يستطيعُ أن يَحصُلَ عَلی غِذاءٍ فِكريٍّ في كُلِّ مَوضوعٍ

الف) التحليلُ الصرفي و الإعرابي لِكلمةِ «الإنسانُ»:

۱)اسمٌ، مفردٌ، مذكَّرٌ، معرَّفٌ بـ «ال» / مبتدأ

۲)اسمٌ، مثنّى، مذكَّرٌ، معرَّفٌ بالعلمیة / مبتدأ

پاسخ: ۱) اسمٌ، مفردٌ، مذكَّرٌ، معرَّفٌ بـ «ال» / مبتدأ

ب) التحليلُ الصرفي و الإعرابي لِكلمةِ «مَوضوعٍ»:

۱)اسم مفعول، مفرد، مذكّر، نكرة / مجرورٌ بحرف جرّ

۲)اسم مفعول، مفرد، مذكّر، نكرة / مضافٌ إليه

پاسخ:  1) اسم مفعول، مفرد، مذكّر، نكرة / مجرورٌ بحرف جرّ

سوالات درس عربی زبان قرآن ۳ خرداد ۱۴۰۳

۱)تَرجِمِ الکَلِماتِ الّتي تَحتَها خَطٌّ:

الف) سُکّانُ الْقريَةِ يَحصُلونَ عَلی دَخْلٍ کَبيرٍ.
پاسخ: ساکنان روستا درآمد زیادی دارند.

ب) الحَکَمُ ما قَبِلَ الهْدَفَ.
پاسخ: داور گل را قبول نکرد.

ج) الطّائِرُ يُحَرِّکُ جَناحَهُ.
پاسخ: پرنده بال خود را حرکت می‌دهد.

د) عَوِّدْ لِسانَکَ لينَ الْکَلامِ.
پاسخ: زبانت را به سخن نرم عادت بده.

۲)عَيِّنِ الْمُترادفَ وَ الْمُتضادَّ:

واژه‌ها: « تَکْرَهُ – اَلأکْلُ – تَنْمُو – تُحِبُّ – اَلرَّملُ – اَلتَّناوُلُ »

الف) الأکلُ = التَّناوُلُ
ب) تُحِبُّ ≠ تَکْرَهُ

۳)عَيِّنِ الْکَلِمَةَ الغريبةَ في المعنی:

أ) أسود
ب) أزرق
ج) أحسن
د) أحمر
پاسخ: ج) أحسن (چون بقیه رنگ هستند)

۴) اکتُبْ جَمعَ الکَلِمةِ الّتي تَحتَها خَطٌّ:

أُحِبُّ لَحْمَ الشّاةِ کَثيراً.
پاسخ: لُحُومُ الشّاةِ (گوشت‌ها)

۵)تَرجِمِ الآیاتِ و العِباراتِ التّاليةَ إلی الْفارسيَّةِ:

الف) ﴿ لا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنا ﴾
پاسخ: غمگین نباش، خدا با ماست.

ب) ﴿ لِمَ تَقولونَ ما لا تَفعَلونَ ﴾
پاسخ: چرا چیزی را می‌گویید که انجام نمی‌دهید؟

ج) سعر بطاقة الحافلة أرخص من بطاقة الطائرة.
پاسخ: قیمت بلیط اتوبوس ارزان‌تر از بلیط هواپیما است.

د) الشَّرْشَفُ قطعةُ قماشٍ تُوضَعُ علی السَّريرِ.
پاسخ: ملافه، تکه پارچه‌ای است که روی تخت گذاشته می‌شود.

هـ) الزقزاقُ یأکلُ بقايا الطّعامِ من فمِ التّمساحِ.
پاسخ: مرغ باران باقی‌مانده غذا را از دهان تمساح می‌خورد.

و) قُلِ الْحَقَّ فی ما لَکَ و ما عَلَیْکَ.
پاسخ: حق را بگو چه به نفع تو باشد چه به ضررت.

ز) أُصابُ بزُکامٍ و عندی صُداعٌ.
پاسخ: دچار سرماخوردگی هستم و سردرد دارم.

ح) تَربیةُ المواشی تَخلقُ فُرَصَ عملٍ للناس.
پاسخ: دامداری فرصت شغلی برای مردم ایجاد می‌کند.

ط) سجّلَ اللّاعبُ هدفاً فی المباراةِ.
پاسخ: بازیکن در مسابقه گل زد.

ی) الديباجُ من الکلمات الفارسیة المعربة.
پاسخ: دیباج از کلمات فارسی معرب است

۶)اِنتَخِبِ التَّرجَمةَ الصَّحيحَةَ:

الف) أشْجَعُ النّاسِ مَنْ غَلَبَ هَواهُ.
۱) مردم شجاع کسانی هستند که بر هوای نفس غلبه می‌کنند.
۲) شجاع‌ترین مردم کسی است که بر هوای نفسش غلبه کند.
پاسخ: ۲

ب) يَطيرُ السَّمَکُ الطّائِرُ خمَساً و أربعينَ نيةً.
۱) ماهی پرنده پنجاه و چهار نوبت پرواز می‌کرد.
۲) ماهی پرنده چهل و پنج نوبت پرواز می‌کند.
پاسخ: ۲

۷)کَمِّلِ الفَراغاتِ في التَّرجَمةِ الفارسيَّةِ:

الف) یُعرَفُ وَزنُ البَضائعِ بواسطة ………….. و …………..
پاسخ: المیزان / السِّیلو

ب) بیعُ الأدویةِ بدونِ الوصفةِ غیرُ مسموحٍ: ………….. داروها بدون ………….. ممنوع است.
پاسخ: فروش / نسخه

۸)تَرجِمِ الأَفْعالَ التّاليةَ:

 جَلَسَ: نشست
الف) التِّلميذاتُ يجْلِسْنَ في الصَّفِّ.
پاسخ: دختران دانش‌آموز در کلاس می‌نشینند.

ب) والِدَتي لمْ تَجْلِسْ عِندي.
پاسخ: مادرم پیش من ننشست.

ج) طالِبُ، لا تَجْلِسْ هُناکَ.
پاسخ: ای دانش‌آموز آنجا منشین.

 کَتَبَ: نوشت
د) أَيُّها الطُّلّابُ، اکْتُبُوا واجِباتِکُمْ.
پاسخ: ای دانش‌آموزان! تکالیف‌تان را بنویسید.

هـ) سَنَکْتُبُ رِسالةً لِصَديقِنا.
پاسخ: ما نامه‌ای برای دوستم خواهیم نوشت.

و) الوَلَدانِ لَنْ يَکْتُبا شَيْئاً.
پاسخ: آن دو پسر چیزی نخواهند نوشت.

۹)عَيِّنْ نَوعَ الأفْعالِ التّاليةِ:

الف) أَمَرَني بِمُداراةِ النّاسِ.
ب) الخُفّاشُ يَقْدِرُ عَلَی الطَّيَرانِ.
پاسخ نوع فعل‌ها:
الف) ماضی
ب) مضارع

ج) ……… المؤمنونَ کلامَ الحقِّ.
(یَقُولونَ – یَقُولُ – تَقُولُ)
پاسخ: یَقُولونَ

د) ……… کثیراً. (ذکَرتُ – ذکَرتَ – ذکَرتْ)
پاسخ: ذکَرتُ

۱۰)عَيِّنِ اسْمَ التَّفضيلِ وَ اسْمَ المُبالَغَةِ ثمَّ تَرجِمْهُما:

الف) أَتقی الناسِ مَن قالَ الحقَّ.
پاسخ: اسم تفضیل / أَتقی

ب) غفّار الذنوب
پاسخ: اسم مبالغه / غفّار

۱۱) مَيِّزِ اسْمَ الْمَکان ثمَّ تَرجِمْهُ:

الف) رَجَعْنا مِنَ الملعَبِ بفَرَحٍ.
پاسخ: الملعَب = زمین بازی

ب) يُطبَخُ الطعامُ فی المطبخِ.
پاسخ: المطبخ = آشپزخانه

ج) لِمصانِعَ دورٌ مهمٌّ فی المُنتَجاتِ.
پاسخ: المصانع = کارخانه‌ها

۱۲)اِنتَخِبِ الصَّحيحَ حَسَبَ الْقَواعِدِ:

الف) الفَلّاحونَ لَنْ يَجْمَعوا مَحاصيلَهُم.
۱) جمع نکردند
۲) جمع نخواهند کرد
۳) جمع نمی‌کنند
پاسخ: ۲

ب) أَخَواتي لَمْ يَأْكُلْنَ الطَّعامَ في المَطعَمِ.
۱) نخوردند
۲) نمی‌خورند
۳) نخواهند خورد
پاسخ: ۱

۱۳) اِجعَلِ الكَلِمَةَ الصَّحيحَةَ لِلفَراغِ:

 « الفُستان – الصُّوف – الخُفّاش – الطَّنّان – الجِمال – الحُوت الأزرق »

الف) تُصنَعُ منه الملابس:
پاسخ: الصُّوف

ب) أصغر طائر في العالم:
پاسخ: الطَّنّان

ج) أكبر الكائنات الحيّة في العالم:
پاسخ: الحُوت الأزرق

د) من الملابس النسائيّة:
پاسخ: الفُستان

۱۴)اِنتَخِبِ الْكَلِمَةَ الصَّحيحَةَ:

الف) الزراعةُ أساسُ ظُهورِ ……… القدیمةِ
(الحضارات – الآلاف – المواشي)
پاسخ: الحضارات

ب) یختلف السعرُ حسب ………
(المفردات – الفریسة – النوعیات)
پاسخ: النوعیات

ج) فریقنا هجم علی ………
(التسلل – المرمى – الحصاد)
پاسخ: المرمى

د) من أخلاق الجاهلی ……… قبل أن یفهم
(المعربة – المظلة – المعارضة)
پاسخ: المعارضة

۱۵) عَيِّنِ الصَّحيحَ و الْخَطَأ حَسَبَ الحَقيقَةِ و الواقِعِ:

الف) العربُ ينطقونَ الكلماتِ الدَّخيلةَ طبقَ أصلِها.
پاسخ: خطأ

ب) الذي يتكلم في ما لا يعلم يقع في خطأٍ.
پاسخ: صحيح

۱۶)اِقرَأِ النَّصَّ التّالي ثمَّ أَجِبْ عَنِ الأسئلَةِ:

قال رسول الله ﷺ: تَفَكَّروا في الخلق ولا تَفَكَّروا في الخالق… حية الصحراء عند شدة الحرارة تضع ذنبها في الرمل، وتقف كالعصا، فعندما يقف طائر عليها تصيده.

الف) ماذا تَصيد حية الصحراء؟
پاسخ: الطائر

ب) أين تَضع ذنبها؟
پاسخ: في الرمل

ج) من قال “تَفَكَّروا في الخلق…”؟
پاسخ: رسول الله ﷺ

د) عنوان مناسب للنص؟
پاسخ: عجائب المخلوقات

۱۷)أَجِبْ عَنِ الأسئلَةِ:

الف) كم عدد فصول السنة؟
پاسخ: أربعة (۴)

ب) أي لون تُحبّه؟
پاسخ: أحبّ اللون الأزرق

۱۸)رَتِّبِ الْكَلِماتِ التّاليةَ:

« ؟ ، هذا ، تومانٍ ، القَميصُ ، بِكَم »
پاسخ: بِكَم تومانٍ هذا القَميصُ؟

 

منبع خبر

مطالب مشابه را ببینید!